الشهادة الممنوحة
لليسانس في علوم التربية
التخصص
معللم الفصل
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
16
الوحدات الاختيارية
10
الوحدات الاجبارية
110
إجمالي عدد الوحدات
126
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
MAST111 | الرياضة العامة (1) | 3 | إجباري | - |
تعد هذه المادة من مواد التخصص التي يجب على منتسبي قسم رياض الاطفال من الطلبة دراستها وتدرس قواعد الرياضيات وطرق إجراء العمليات الحسابية |
||||
م.م.ف112 | التربية الفنية (2) | 2 | إجباري | - |
تعد هذه المادة من المواد الاجبارية التي يدرسها طلبة معلم الفصل وتدرس تطوير المهارات الفنية للطالب مثل الرسم والكتابة ونحوهما |
||||
م.م.ف305 | مبادئ العلوم الطبيعية (1) | 2 | إجباري | - |
تعد هذه المادة من المواد الاجبارية التي يدرس فيها مبادئ العلوم التطبيقية بشكل عام |
||||
م.م.ف311 | طرق تدريس الاجتماعيات | 2 | عامة | - |
يدر الطالب في هذهخ المادة الطرق الصحيحه للتدريس الجغرافيا والتاريخ للنشء |
||||
ل.غ302 | اللغة العريبة (4) | 2 | إجباري | - |
تعدل هذه المادة تتمت المواد التي تهتم بدراسة العلوم العربية من النحو والبلاغة والاملاء والادب |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
تهتم هذه المادة بدراسة نمفسية الطفل والسبل الصحيحه لتربية |
||||
م.م.ف308 | طرق تدريس اللغة العربية | 2 | إجباري | - |
تعد هذه المادة من مواد التخصص التي يتعلم الطالب من خلالها سبل طرق تدريس اللغة العربية من النحو والبلاغة والاملاء وغيرها من علوم اللغة |
||||
م.ك.ت301 | طرق البحث التربوي | 2 | إجباري | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة التي يدرسها كل طلبة الكلية وتهدف إلى تعريف الطالب بسبل إجراء البحوث العلمية والتربوية |
||||
م.م.ف307 | مبادئ العلوم الطبيعية (2) | 2 | إجباري | م.م.ف305 |
تعد هذه المادة تكملة للدراسة العلوم الطبيعية (1) إذ يدرس الطالب فيها مبادئ العلوم الطبيعية من الفيزياء والكيمياء ونحوها |
||||
م.م.ف405 | طرق تدريس الرياضيات | 2 | إجباري | - |
تعريف الطلبة بكيفية تدريس الطلبة طرق تدريس الرياضيات |
||||
م.م.ف312 | مشكلات تربوية | 2 | إجباري | - |
تفهيم الطالب كيفية مواجهة المشكلات التربوية التي تواجههم في حياهم اليومية |
||||
م.م.ف.306 | علم النفس البيئي | 2 | إجباري | - |
تفهيم الطلبة معنى البيئة النفسية وكيفية مواجهتها والتغلب على أخطارها |
||||
م.ك.ت303 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت302 |
تهدق هذه المادة إلى تعليم الطالب طرق القياس والتقويم بشكل صحيح مما يساعده في أداء مهامه مستقبلا" |
||||
م.م.ف303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة التي يدرس الطالب فيها سبل استخدام التقنيات الحديثهلا في خدمة العملية التعليمية |
||||
م.م.ف411 | طرق تدريس العلوم | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY202 | أسس المناهج 1 | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY201 | أستراتجيات التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف211 | صحة الطفل (1) | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY4002 | الادارة المدراسية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف304 | الارشاد النفسي للاطفال (1) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف313 | النمو المعرفي والخلقي (1) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف309 | ثقافة الطفل (1) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف315 | صعوبات التعلم(1) | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
|
||||
CS100 | الحاسب الالي1 | 1 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف310 | الارشاد النفسي اللاطفال (2) | 2 | إجباري | م.م.ف304 |
تزود الطالب بالمعلومات |
||||
م.م.ف212 | صحة الطفل (2) | 2 | إجباري | م.م.ف211 |
أكساب الطالب المفاهيم المتصله بصحة الطفل ووالأمراض الشائعة في المجتمع المحيط |
||||
م.م.ف314 | ثقافة الطفل (2) | 2 | إجباري | م.م.ف309 |
تزويد الطالب بالمعلومات عن ثقافة الطفل ودورها في تكوين شخصيات الأطفال في المراحل الأولى من التعليم الأساسي |
||||
م.م.ف316 | صعوبات التعلم (2) | 2 | إجباري | م.م.ف315 |
أكساب الطالب مهارات أساسيه عن صعوبات التعلم تدعم مهاراته الأساسيه في التعليم داخل الفصل الدراسي |
||||
CT303 | الكتاب المدرسي | 2 | إجباري | - |
يهدف إلى أكساب الطالب المهارات الدراسيه التحليليه والنقدية العلميه لموضوعات الكتب المقرره في الصفوف الثلاته الأولى وحل تمارين الكتب المنهجيه وكتب التدريبات |
||||
EPSY404 | التربيه العمليه ( تطبيقات تدرسيه داخل الكليه ) | 2 | إجباري | - |
تهدف التربيه العمليه في جوهرها إلى الربط بين النظريه والتطبيقات أعداد الطالب.من حيث توفير الخبرات العمليه التي تساعده عل أكتساب المهارات المهنيه للمعلم والتوظيف العملي لما تعلمه نظرياًفي مواقف تدرسيه فعليه |
||||
م.م.ف317 | النمو النمو المعرفي والخلقي (2) | 2 | إجباري | م.م.ف313 |
يسعى هذا المقرر إلى أكساب الطالب حقايق ومفاهيم عن جوانبالنمو المعرفي والخلقي للتلاميذ وعلاقته بالجوانب النمو المختلفه وأثر برنامج التفكير في مناهج تلاميذ المرحله الأبتدائيه وتطبيقاتها التربويه |
||||
ESPY202 | أسس مناهج أكساب الطالب المعارف والمهارات والأتجهاتحول المنهج من حيث النشاة والتطور والدلالة ومعنى التعريفات المفاهميه | 2 | عامة | - |
|
||||
ARIS202 | تفسير قصار السور | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تمكين الطالب من حفظ وتفسير قصار السور حزب ( الأعلى ) تفسيراً مبسطاًنع دراسة احكام التلاوه وبيان معاني مفرتاتهوأسباب نزوله أن وجدت وذكر أهم القراءات وأستنباط الأحكام والفوائد |
||||
ARIS200 | )العقيدة الأسلاميه | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر لكساب الطالب حقايق المقدمات الأساسيه لدراسة علم العقيده من حيث المصطلحات والمصادر والخصائص والفروقالمنهجيه بين أهل ألسنه وأهل الأهواء والبدعووجوب لزوم الوسطيه والسنه والجماعه |
||||
ARIS203 | السيـرة النبـويه | 2 | إجباري | - |
أكساب الطالب حقايق عن سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ولادته ونشأته وحياته وصفاته قبل البعثة وبعدها وإيداء كفارقريش له وللي أصحابه والهجرة النبويه وأثرها في أنتشار الدعوة الأسلام وغزواته صل الله عليه وسلم لأستقاء العبر والدروس المستفادة من سيرته عليه الصلاة والسلام |
||||
EPSY403 | التربية العملية ( تطبيقات تدريسية) | 2 | عامة | م.م.ف311 |
تهدف المادة الى الربط بين النظرية والتطبيق إلى اعداد الطالب المعلم وذلك بتوفير الخبرات العلمية التي تساعده على اكتساب المهارات المهنية للمعلم والتوضيف لعملي لما تعلمه من نظريات في مواقف نتدريسية فعلية وكذلك ادراك واجبات ومسؤليات المعلم والتعرف على المناهج الدراسية التي يعد الطالب للتدريس بها بالاضافة إلى امتلاك الكفايات التدريسية في مجال التخطيط والتنفيذ والتقويم |
||||
CT202 | الأنشطه المدرسيه | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا القرار أكساب الطالب المعلم مهارات وتنفيذ الأنشطه التعليميه وتقويمها وأستخدام أسترتيجات التعلم النشط لضمان فاعليه التلميذ ومشاركته في تحقيق أهداف هذه الأنشطه |
||||
CT410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
يوصف مقرر مشروع التخرج أكساب الطالب مهارة أجراء البحوث التربويه في مجال التربيه الخاصه حيث يقدم الطالب موضوع علمي له علاقه بتخصصه ويقدم كالمقترح متبعاً فيه خطوات البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي بداية بتحديد خطة البحث. وصولاً لتفسير. النتائج وكتابة التوصيات والمقترحات وملخص البحث |
||||
ARIS201 | فقه العبادات | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تعريف الطالب بالأحكام الفقهيه بالأدلة الشرعيه حيث تنمي الملكه الفقهيه لديهم وتدريبهم عل ربط الأراء الفقهيه بأصولها الشرعيه ليعبد ربه عن علم صحيح قائم عل فهم نصوص الكتاب والسنه |
||||
ARIS300 | مهارات القراءة والكتابه | 2 | إجباري | - |
يوصف هذا المقرر إكساب الطالب المهارات الأساسيه لتحسين جودة القراءة والكتابه من قواعد وضوابط. لكتابة الهمزات واللام الشمسيه والقمريه والتاء المفتوحه والتاء المربوطه. والف اللينه وغيرها من القواعد |
||||
CT203 | المشكلات السلوكيه للأطفال | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إكساب الطالب المعلومات عن المفاهيم الأساسيه المتعلقه بالمشكلات السلوكيه الشائعه لدى تلاميذ الصفوف الأولى من التعليم الأبتدائي والتي تعيق توافقهم الشخصي والدراسي والاجتماعي وبعض الحلول لها |
||||
م.م.ف412 | الأشراف التربوي | 2 | إجباري | - |
فهم الطالب بمفهوم الأشراف التربوي وأهميته ومجلاته والعمل على ترسيخ القيم والأتجاهات التربويه القائمين عل تنفيد العمليه التعليميه في الميدان |
||||
م.م.ف413 | أسس ومهارات الأتصال | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر بأكساب الطالب بمفهوم الأتصال والتواصل والمفاهيم المتعلقه به وكذلك المكونات الأتصاليه وخصائصها واهميتها وأنواع الاتصال كما يهدف ااىًمعرفة الطالب بمشكلات الأتصال في الموسسات التعليميه وكيفية التعامل معها |