الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
أ. المعرفة والفهم :
أ.1 أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات الحديثة في تخصصه.
2.1 أن يتعرف الطالب على طرق تدريس المواد الخاصة بقسمه .
أ.3 أن يتعرف الطالب على شرح وتفسير ما تمت دراسته من معلومات .
4.1 أن يتعرف على أخلاقيات البحث العلمي وطرقه المختلفة.
ب المهارات الذهنية :
أن يكون الطالب قادراً على
ب. 1 التحليل والنقد والبناء.
ب. 2. التفكير العلمي الصحيح في القضايا المختلفة . ب 3 استخدام الإحصاء وجمع المعلومات والبيانات .
ب. 4 إجراء الأبحاث العلمية والوصول إلى النتائج .
ج. المهارات العملية والمهنية :
أن يكون الطالب قادراً على :
ج.1 استخدام الحاسب الآلي بنجاح .
ج. 2 جمع المعلومات وتصنيفها وإدخالها وسائل الاتصال .
ج. 3 التعامل مع الآخرين بصورة جيدة.
ج. 4. التواصل بمؤسسات المجتمع وحل المشكلات .
د. المهارات العامة والمنقولة :
أن يكون الطالب قادراً على :
د. 1 الاستفادة من المعلومات المخزنة على شبكات التواصل الاجتماعي .
د.2 الاتصال والتواصل مع الآخرين على شبكات التواصل .
د. 3 حل المشاكل بأسلوب علمي ومنطقي .
د. 4 التفاعل في العمل الجماعي وإدارة الفريق
أهداف البرنامج
.1 تحليل المقررات الدراسية إلى مكوناتها المعرفية والوجدانية والمهارية، واستخلاص الأهداف باعتبارها المدخل الأساسي للتعليم والتعلم.
2 التفاعل مع التلاميذ وفق خصائصهم العمرية، ومتطلبات نموهم.
3 استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تعليم المقررات الدراسية وبما يتوافق مع تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
.4 تصميم الأنشطة التعليمية التعلمية، وتنفيذها وتقويمها.
5.قياس وتقويم تعلم التلاميذ باستخدام أساليب التقويم المستمر.
6. توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة ومشجعة على التعلم.
سوق العمل
مؤسسات التعليمية للصفوف الأولى للتعليم الاساسي
الوصف
معلم الفصل هو معلم يسند إليه تدريس متعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لسلوكياتهم. من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائي، معلما ومتابعا ومقوما لأداء متعلميه ومعدلا
ويلبي البرنامج الاحتياجات التعليمية والتربوية الخاصة بهذه المرحلة، مراعيا لخصائصها العمرية، واحتياجاتها ومتطلباتها التربوية، ويهدف إلى إعداد معلمين أكفاء قادرين على تعليم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بصورة فاعلة، وإعداد جيل قادر على مواصلة تعلمه في الصفوف اللاحقة بحب وفاعلية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
84
إجمالي عدد الوحدات
135
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
NL.100 | التقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب، ببيان مكانة ليبيا وموقعها ، ودورها قديماً وحديثاً. كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن |
||||
EPSY.201 | استراتجيات التدريس العامة | 2 | عامة | ESPY.101 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة، وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية |
||||
EPSY.302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية، لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى إلى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم، أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم، ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر |
||||
EPSY.303 | التقنيات التعلمية | 2 | عامة | EPSY.201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية: مهارات التواصل الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم، مدخل النظم والتعلم والتعليم الإلكتروني. وهي مهارات أساسية وضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين |
||||
CT.1001 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 2 | إجباري | CT.100 |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن المفاهيم المرتبطة بالنظريات التي فسرت عمليتي التعلم والتعليم ، وعملية انتقال أثر التعلم، كذلك التطبيقات التربوية الخاصة بها. |
||||
HG.101 | مبادئ التاريخ | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بعلم التاريخ ونشأة الكتابة التاريخية واهمية علم التاريخ ومكانته بين العلوم، أيضا نشأة الحضارات الإنسانية والعوامل التي ساعدت على نشأتها قبل الإسلام وعند ظهور الدين الإسلامي وانتشاره . |
||||
MAST.200 | الرياضة العامة 2 | 3 | إجباري | MAST.111 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأعداد الحقيقية والجذور، الكسور المعادلات التربيعية، والعمليات الجبرية والعوامل |
||||
PH.200 | مقدمة في الفيزياء | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب بالمبادئ الاساسية في الفيزياء من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد والشغل والطاقة وحفظ الطاقة درجة الحرارة والترمومترات ، والغازات المثالية |
||||
HG.200 | علم البيئة | 2 | إجباري | HG.100 |
يسعى المقرر إلى إكساب الطالب المعلم المفاهيم التالية : ( البيئة النظام البيئي ، التوازن البيئي الموقع الجغرافي ، المناخ ، التضاريس البيئة البشرية ، الاقاليم البيئة الزراعية، البيئة الصناعية ، الاخطارالبيئية الطبيعية ، الاخطار البيئية البشرية ). |
||||
ARIS.300 | مهارات القراءة والكتابة | 2 | إجباري | ARIS.106 |
يسعى المقرر إلى إكساب الطالب المعلم المهارات الأساسية لجودة الكتابة والقراءة من قواعد وضوابط كتابة الهمزات واللام الشمسية والقمرية والتاء المربوطة والمفتوحة والألف اللينة وغيرها من القواعد مع دراسة تطبيقية على نصوص فصيحة |
||||
CT.300 | طرائق تدريس الاجتماعيات | 2 | إجباري | EPSY.201, HG.101, HG.200 |
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المعلم جملة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بتدريس الاجتماعيات في التعليم الابتدائي، كما يتناول التعريف بطبيعة الاجتماعيات وخصائصها، وفروعها، والتدرب على الاستراتيجيات المختلفة لتدريس الاجتماعيات وكذلك مهارات وأساليب التقويم المستمر الأداء التلاميذ في المواد الاجتماعية. |
||||
CT.308 | تقويم التعليم | 2 | إجباري | EPSY.302, CT.202 |
يعمق هذا المقرر مهارة تقويم نواتج التعلم ، في مجالاتها الثلاثة المعرفية والوجدانية والمهارية ، ودمجها في الممارسة التعليمية التعلمية لتحقيق التعلم ، كما يسعى إلى تمكين المعلم من تشخيص ضعف التحصيل الدراسي للمتعلمين ، ووضع الخطط العلاجية . |
||||
CT.410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على خطوات البحث العلمي ، وكيف يستخدم مهارات البحث في الوصول إلى ما يحتاجه من معلومات ومهارات ، أيضا في حل ما قد يواجهه من إشكاليات بطريقة علمية صحيحة. |